أسعار المواد الغذائية في السودان 2023



أسعار المواد الغذائية في السودان 2023

المواد الغذائية في السودان

اختلفت أسعار المواد الغذائية في السودان  بشكل كبير بعد الحرب في الخرطوم بسبب توقف عمل المصانع وسرقة المصانع، الأمر الذي أثر على الأسر السودانية داخل وخارج ولاية الخرطوم.

يعتبر القمح والذرة الغذاء الأساسي للمواطنين السودانيين في جميع أنحاء السودان، كما يفضل السوداني اللحوم الحمراء (ضان، بقر، ماعز) 

ثم اللحوم البيضاء (الدواجن، الأسماك النيلية، الأسماك البحرية)، البقوليات ( فول مصري، فاصولياء، عدس، لوبيا…إلخ)، الخضروات بأنواعها المختلفة والفواكه والقهوة والشاي والبهارات بأنواعها. 

تعمل الكثير من الشركات والمصانع في مجال التصنيع وتغليف المواد الغذائية نذكر منها شركة سعيد للمواد الغذائية وشركة دال للمواد الغذائية دواجن الوطنية، القوصي، لولي وغيرها 

كما توجد العديد من المزارع للدواجن والعديد من المزارع الضأن والأبقار تصدر خارج السودان وتغذي السوق السوداني، كما تقوم العديد من الأسر السودانية بالزراعة وتربية الحيوانات لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

أسعار السلع الأساسية في السودان

زيادة أو نقصان اسعار السلع الاساسية في السوق السوداني (المنتجات الزراعية، الطاقة، المعادن) تؤثر بشكل مباشر على سعر الصرف وعلى معيشة المواطن العادي.

يمكنك متابعة اسعار السلع الاساسية مثل أسعار الخضروات و اسعار دقيق للبيع في السودان، اسعار الزيوت في السودان، اللحوم وغيرها، بالاضافة لمتابعة أسعار الصرف في السودان من موقع وتطبيق سوق السودان.

أسعار المواد الغذائية

تختلف أسعار المواد الغذائية حسب النوع والصناعة، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في السودان بعد الحرب وتوقف المصانع عن العمل قام العديد من التجار باستيراد كميات من المواد الغذائية من جمهورية مصر العربية ومن اثيوبيا واريتريا.

أسعار السلع الاستهلاكية في الخرطوم اليوم 2023

حدث ارتفاع في أسعار السلع الغذائية داخل ولاية الخرطوم منذ شهر أبريل المنصرم بسبب توقف عمل المصانع والمزارع وصعوبة دخول المواد المستوردة إلى الأحياء المأهولة في امدرمان والخرطوم وبحري بسبب الوضع الأمني.


سعر كيلو الأرز في السودان اليوم

سعر كيلو الأرز الان في السودان يختلف حسب نوع الأرز:

  • سعر كيلو الأرز المصري: يتراوح بين 100 جنيه سوداني إلى 150 جنيه سوداني، حسب النوع.

  • سعر كيلو رز الكبسة: يتراوح بين 800 جنيه سوداني إلى 100 جنيه سوداني، حسب النوع.


سعر كيلو الفراخ في السودان اليوم 2023

يختلف سعر الفراخ البيطرى عن سعر الفراخ البلدي ويختلف سعر المحلى عن المستورد إختلاف طفيف لكن بشكل عام يمكننا القول أن سعر كيلو الفراخ يتراوح بين: 4000 جنيه سوداني إلى 4500 جنيه سوداني حسب شركة التعبئة أو المزارع والجودة، وسعر الدجاجة البلدية 3 ألف، سعر الديك البلدي 3 الف جنيه.


سعر كيلو اللحمة في السودان اليوم

تضرر مجال اللحوم والمذابح في السودان كغيره من المجالات بالحرب في السودان، يتراوح سعر كيلو اللحمة في السودان اليوم بين 4500 إلى 5000 جنيه سوداني، وسعر الكيلو الصافي 6000 جنيه سوداني.


سعر جوال السكر في السودان اليوم

تختلف اسعار جوالات السكر حسب الوزن والنوع والصناعة:

  • سعر جوال السكر 10 كيلو يتراوح بين 10 الف الى 11 الف جنية سوداني.

  • سعر جوال السكر 50 كيلو يتراوح بين 50 الف الى 55 الف جنيه سوداني.

كم سعر كيلو السكر في السودان؟

  • سعر كيلو السكر صناعة محلية في السودان بسعر 1100 جنيه سوداني.

  • سعر كيلو السكر المستورد يتراوح بين 1 الف جنيه سوداني إلى 800 جنيه سوداني.

  • سعر السكر الأبيض يزيد عن سعر السكر الأحمر.


كم سعر جوال البطاطس في السودان؟

سعر جوال البطاطس في السودان الآن يتراوح بين 25 الف الى 30 الف جنيه سوداني.


أسعار السلع الاستهلاكية اليوم

كان اعتماد السودان في المواد الغذائية بشكل أساسي على الصناعة المحلية، والمزارع المحلية ولكن بسبب الحرب في السودان وتوقف المزارع والمصانع عن العمل استورد التجار السودانيين بضائع من جمهورية مصر العربية وإثيوبيا واريتريا والهند، تختلف أسعار المواد الغذائية في السودان حسب الصناعة ومدى زيادة سعر الصرف في السودان الامر الذي ادى لخلق ضغط اضافي على المواطن السوداني العادي.

كم يحتاج الفرد للعيش في السودان؟

تبلغ تكلفة معيشة الحد الأدنى لأسرة متوسطة في السودان مبلغ 7200 جنيه سوداني، يحتاج الفرد الواحد في السودان للمعيشة المتوسطة مبلغ 1500 جنيه سوداني في اليوم.

حسب إفادات مواطنيين سودانيين في الخرطوم وخارج الخرطوم فإن أسعار المواد الغذائية على ارتفاعها لا تمثل المشكلة الأساسية بالنسبة لهم لكن المشكلة هي ارتفاع أسعار العقارات من حيث الإيجارات والشراء.


التعليقات